وقف العقاقير الطبية من كونها خطرة على صحتك


منذ حوالي عام ، بدأتُ دواءً جديدًا وصفه طبيب جديد صباح يوم السبت في عطلة نهاية أسبوع طويلة. بعد ساعتين من تناولي الدواء ، شعرت بالدوار والمرض. حاولت الوصول إلى سريري ، ولكن انتهى بي الأمر على الأرض.

نسج العالم حولي. كنت أدرك بشكل غامض أقدم قطتي التي ترفع وجهي. حاولت أن أراه ولكنني لم أستطع تحريك ذراعي. كانت ليلة ، ثم وضح النهار مرة أخرى. رن جرس الهاتف ، صامت ، رن. حدث لي أنه يجب علي الاتصال بـ 911 ، ولكن كان الهاتف على بعد ستة أقدام - بعيدًا عن النطاق.

أخيرًا ، رن جرس الهاتف مرة أخرى ، وقد وجدت هذه المرة الطاقة اللازمة للزحف إليها وأطلب من صديقي المدهش الاتصال بسيارة الإسعاف. كانت ليلة الاثنين. لقد كنت على الأرض لأكثر من 48 ساعة. كشفت زيارة إلى غرفة الطوارئ عن الجاني: لقد تم تناول الدواء الجديد من قبل اثنين على الأقل من الأدوية الحالية.

أود أن أعتقد أن تجربتي كانت فريدة من نوعها ، لكنها لم تكن كذلك. مع تقدمنا ​​في العمر وتطوير المزيد من المشكلات الصحية التي يعالجها المزيد من الأطباء ، تصبح الأخطاء الدوائية هي القاعدة وليست الاستثناء. وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا هم أكثر من سبعة مرات أكثر عرضة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا لتجربة خطأ دوائي. وكلما زاد عدد الأطباء الذين تراهم ، ارتفعت احتمالات الخطأ.

يمكن أن تكون بعض التفاعلات الدوائية الضارة مثيرة للغاية مثل تلك التي طورتني (حرفيًا) لمدة ثلاثة أيام تقريبًا. البعض الآخر أكثر دقة: زيادة النعاس أو الارتباك ، اضطراب في المعدة ، شعور غامض بكونك "متوقف". ينسب الكثير من الناس هذه الأعراض إلى عملية المرض ولا يعتقدون أبدًا أن التفاعل الدوائي قد يكون السبب في عملي مع مرضى الخرف ، رأيت كثيرًا من الأشخاص الذين تلاشى تشويشهم بشكل كبير بمجرد قيام الصيدلاني الواعي بتقييم جميع أدويتهم وتوقف عن الأدوية التي كانت تتفاعل بشكل سيء مع بعضهم البعض.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الوقوع ضحية لخطأ الدواء. إليك بعض الأفكار:

احتفظ بقائمة رئيسية لكل دواء تتناوله. قم بتضمين جميع الأدوية الموصوفة بالإضافة إلى الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الأسبرين والفيتامينات والمكملات العشبية. تأكد كل الطبيب الذي تراه لديه نسخة محدثة من القائمة.

ذكر أي طبيب يكتب لك وصفة لحساسية الدواء وحساسياتك. لا تحتاج لأن تكون مواجهًا ، فقل شيئًا مثل: "أنا متأكد من أنك تتذكر أنني مصاب بالحساسية من البنسلين" أو "من فضلك تجنب أي شيء مع الكودايين. هذا يجعلني أشعر بمرض في بطني".

إذا ظهرت عليك أعراض جديدة خلال أيام قليلة من بدء دواء جديد ، فضع في اعتبارك أن الدواء نفسه قد يكون السبب. اسأل طبيبك أو الصيدلي عن الآثار الجانبية المرتبطة بأي دواء جديد. حاول تجنب الحلقة المفرغة المتمثلة في إضافة أدوية جديدة باستمرار للسيطرة على الآثار الجانبية للأدوية القديمة.

إذا كان هناك شيء ما يبدو غير صحيح ، يطلب حوله. انظر إلى الوصفات الطبية الخاصة بك قبل أن تغادر مكتب طبيبك. انظر إلى حبوبك قبل أن تغادر الصيدلية. إذا بدا شيء غير عادي أو مختلف ، اسأل لماذا. على سبيل المثال ، "لقد كتبت هذه الوصفة الطبية على 60 ملغ من أقراص. أنا فقط أتناول 20 ملغ" أو "هذا الدواء يأتي عادة في كبسولات زرقاء وخضراء. لماذا أتلقى أقراص بيضاء اليوم؟"

استخدم نفس الصيدلية لملء جميع الوصفات الطبية الخاصة بك. عندما تملأ وصفة طبية جديدة ، اسأل الصيدلي إذا كان الدواء الجديد موانعًا لأي شيء تتناوله بالفعل. لا تفترض أن الصيدلي سوف يلاحظ أو يتطوع بالمعلومات من تلقاء نفسه. يطلب كل مره.

قراءة ملصقات التحذير. إذا كنت قد قرأت ملصق التحذير الموجود على دوائي ، لكنت قد علمت أنني كنت أخاطر بتفاعل دوائي خطير. كانت المعلومات موجودة بالأبيض والأسود. في الواقع ، تم طباعته في جميع الحروف الكبيرة. كن أكثر ذكاءً مني وأخذ الوقت الكافي لتخليص الملصق قبل تناول دواء جديد. إذا لاحظت وجود تفاعل محتمل ، لا تأخذ الدواء حتى تتحدث إلى الطبيب الذي وصفه.

يوجد اليوم عدد أكبر من الأدوية الفعالة المتاحة من أي وقت مضى. هذه الفائدة ، ومع ذلك ، يأتي مع خطر الخطأ الدواء. كونك مستهلكًا جيدًا للرعاية الصحية سيساعدك على تجنب أن تصبح إحصاءًا آخر عن خطأ الدواء.

أضرار دواء كونكور 2.5 (يوليو 2022)



المادة العلامات: وقف عقاقير الوصفات الطبية من كونها خطرة على صحتك ، القضايا الكبرى ، الأدوية الموصوفة ، أخطاء الدواء ، التفاعلات الدوائية ، سوء الممارسة ، أخطاء الدواء

تفريش الجسم

تفريش الجسم

الصحة واللياقة البدنية